طريقة توزيع الاضاءة أو السبوت لايت في اسقف الجبس المعلق

يعتبر توزيع الانارة في اسقف الجبس من ضمن الأشياء الخاصة بالديكور والجمال في المنزل، فيمكن توزيع الإضاءة بجعلها مخفية مع وجود النجف، وذلك يكون في الغرف الخارجية، التي تسمح بتعدد الإضاءات المستخدمة، فيعتبر بيت النور، أو سبوتات النور في الجبس الخاص بالأسقف المودرن، هو تصميم سقف معلق يسمح بعمل تشكيل معين في السقف، مع إضافة إضاءة غير مباشرة حسب شكل التصميم، وتستخدم خامة الجبس في عمل هذه الأشكال لسهولة التحكم فيها وذلك بخلاف الأسقف الخراسانية.

طريقة تركيب الاضاءة المخفية

توزيع الاضاءة المخفية في اسقف الجبس

يوجد العديد من أشكال و انواع الاضاءة المخفية التي يتم تصميمها في الأسقف الجبس، ومنها ما يلي :

بيت النور المفتوح مع سبوتات في السقف

اضاءة مخفية في الجبس

يعتبر بيت النور كما يسمى، له العديد من الأشكال المختلفة والعصرية، ولكن من أكثرهم انتشاراً هو بيت النور المفتوح، وهو عبارة عن جزء منخفض من السقف، مع وجود جزء غائر بتشكيلات وتصاميم متنوعة، وتخرج بينهما إضاءة (ليد)، لتعطي مظهر أنيق وفي غاية الروعة للمكان، وهنا قام المصمم بعمل الجزء الأخر من الجبس بالسبوتات الموزعة بشكل مميز.

توزيع مناسب لغرفة النوم

اضاءة السقف المعلق

نجد هنا بأن المصمم تعامل مع توزيع الضوء بطريقة مثالية للغاية، فهو قام بوضع 4 سبوتات صغيرة في ظهر السرير لاستغلالها في القراءة قبل النوم، ثم قام بعمل توزيع لباقي سبوتات النور على السقف الخاص بالغرفة بشكل منظم ورائع، ليعمل على توزيع الإضاءة بشكل يعطى منظراً جمالياً وعنصر عملي في نفس الوقت.

تشكيل بالجبس مع السبوتات

لمبات سقف جبس

نجد المصمم هنا قد عمل ثلاثة مستويات من الجبس في السقف، مما سمح بإضافة بيت النور بينها، وزين أخر مستوى من الجبس بالسبوتات الموزعة بشكل منظم للغاية، أو يمكن عمل تشكيلات الجبس بشكل أخر مثل الشكل الحلزوني أو المموج المزود بانحناءات من الأشكال المتميزة، التي تجعل شكل السقف والإضاءة بطريقة مناسبة من خلال الاستعانة ببيت النور، مع أهمية توزيع النجف في الأماكن المهمة، كما هو في الصورة التالية

اضاءة مخفية في الجبس

وهناك نوع أخر من السبوتات أو بيت النور المغلق كما يطلق عليه، فهو يكون عن طريق عمل تشكيلات مغلقة، لفتح تجاويف لوضع السبوتات، وهو نوع عملي أكثر من بيت النور المفتوح، بحيث يسمح بعدم تراكم الأتربة بشكل أكبر.

طريقة السبوت لايت في الجبس

توزيع الاناره في اسقف الجبس

عند عمل سبوتات السقف المودرن، فيجب أن تكون المسافة بين كل سبوت وأخر، متساوية، ولكن في المساحات الكبيرة ممكن أن نجعلها حوالي 1م، أو 1.20م بين كل سبوت، وترك مسافة عند الجوانب حوالي 20، أو 25 سم.

ويمكن تقليل المسافات بين السبوتات وذلك في حالة المساحات الصغيرة، ولكن بشرط أن تكون السبوتات بدرجة إضاءة خافتة بحيث تعطي لك الإضاءة المناسبة لمساحة الغرفة، دون الشعور بزيادة النور في الغرفة.

تناسب السبوتات جميع أنحاء المنزل، سواء كانت غرف اجتماعية، أو استقبال، أو غرف نوم، غرف أطفال، ممرات، أو مطابخ وحمامات أيضاً، ولكن يجب البعد عن عملها في الحمام عند المرآة، فهي تعمل على وجود ظلال، ونظراً لتكلفتها العالية نوعاً ما، وكذلك من ناحية الشكل الجمالي يمكنك الاكتفاء بعملها في جانب واحد فقط.

وبذلك نكون قد تحدثنا عن كل ما يخص توزيع الانارة في اسقف الجبس، أو سبوتات السقف المودرن، فهي وسيلة جمالية وعملية في نفس الوقت من حيث استخدامها في الإضاءة وإعطاء مظهر جذاب للمنزل، فيمكنك الاستعانة بها في منزلك للحصول على توزيع مناسب للإضاءة، واعتبارها نوعاً من التجديد في منزلك، فهي تعطي للمنزل شكل عصري حديث خاصة مع الأثاث المودرن، أو الكلاسيكي المودرن.

المزيد من صور السبوت لايت في الجبس المعلق

هل تبحث عن أفكار لتوزيع الإضاءة من خلال وضع لمبات led في الجبس المعلق،لا تقلق إليك هذه التصاميم المذهلة :

توزيع الانارة في اسقف الجبستوزيع السبوت لايت في الجبستوزيع الانارة في اسقف الجبس اشكال الاضاءة فى الاسقف توزيع الاضاءة في الجبس افضل انواع الاضاءة المخفية لمبات led للسقف انواع الاضاءة المخفية في الجبس سبوتات السقف مودرن

شاهد أيضاً

ديكورات جبس بورد مداخل و ممرات

مداخل و ممرات جبس مودرن

  مدخل المنزل يتطلب عناية فائقة فهو الإنطباع الأول والواجهة الأساسية  التي يأخذها الضيوف عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *