اشكال نافورات مياه داخلية ممتازة للحدائق المنزلية

تنتشر اليوم العديد من الأفكار الخاصة بعمل نافورة مياه داخل حديقة منزلك، فهناك أشكال نافورات منزلية متعددة وفي غاية الروعة، ويكون من السهل تنفيذها، حتى ولو كنت تمتلك حديقة منزلية صغيرة، فهي تعطي مظهراً خلاباً للحديقة والمنزل بأكمله، وكذلك تهدي لك الشعور بالاسترخاء من خلال صوت خرير المياه، مع منظر الطبيعة والنباتات الخضراء والهواء النقي.

اشكال نافورات منزلية للحدائق

تمثال نافورة

نافورة منزلية

إذا كنت من محبي التماثيل والتحف الفنية، وأردت استخدامها كفكرة مميزة لعمل نافورتك في الحديقة، فهي خطوة رائعة لإبراز جمال التمثال القائم، وتكون قد حاكيت الطراز الروماني القديم أو الأثري، وهو يمثل شكل أسطوري وخيالي رائع مع وجود الأشجار المحيطة بالتمثال الذي به النافورة، ويمكن الاستعانة بشكل مجسم هندسي بتصميم عصري حديث، بحيث يتلاءم مع شكل الحديقة في المقام الأول، وما يتلاءم أيضاً مع ذوقك الخاص.

نافورات على شكل شلالات 

نافورات منزلية

هي نافورة خاصة بمن يحب الغابات الطبيعية، فهي ليس لها بناء قائم، أو تتوسط مكان معين، فهي عبارة عن رشاشات بقوة دفع كبيرة، تخرج منها المياه بشكل قوي، كأنها مياه دفينة تخرج من آبار داخلية، أو كأنها تحاكي منظر هطول الأمطار بغزارة أو مثل الشلالات، فهي مفعمة بالحياة بمنظرها الجذاب، كذلك توضع هذه الرشاشات وسط صخور كأن المياه تتدفق من ممر حجري وسط الحديقة، كما يمكن إضافة الأنوار إليها فسوف تعطي لمسة جمالية رائعة في الليل.

نافورة حمام السباحة

نافورة مياه منزلية

إذا كنت تملك حمام سباحة في حديقتك المنزلية، فإن الحل الأمثل لعمل نافورة به هو هذا التصميم، فهي قائمة بداخله، وتتميز بشكل اندفاع المياه بدقة، وتتداخل خطوط المياه مع بعضها لترسم لوحة متحركة جميلة، مع صوت المياه الذي يريح الأعصاب، أو هناك فكرة أخرى تتمثل في عمل مجرى مائي صغير مرتفع، ويمكن التحكم في الشكل العام من حيث زيادة عدد المجاري، أو اختلاف ارتفاعها، أو شدة تيار المياه، وهو يناسب حمامات السباحة الصغيرة والكبيرة، كما هو موضح في الصورة التالية

نافورة منزلية داخلية

أو اللجوء إلى فكرة الجدران المصنوعة من الصخور المزخرفة، فسوف تجعل شكل المياه كأنها شلال جاري في إحدى القرى السياحية العالمية، ويمكن عمل ذلك التدفق من خلال دورة المياه الموصلة بالكهرباء، فتقوم برفع المياه من حمام السباحة، وتصب فيه بمنتهى السحر، كذلك يمكن استخدام الحوائط العادية بدون استخدام الصخور بها، فهي تعطي أيضاً منظر جمالي، ويكون مخرج المياه أصغر قليلاً من المعتاد في هذا التصميم، ولكنه أكثر عرضاً، فسوف يسمح بخروج كمية أكبر من المياه، وبالتالي قوة أكثر في صوت المياه.

نافورات منزلية بسيطة

نافورات منزلية بسيطة

عمل نافورة مياه منزلية بسيطة أمر سهل للغاية و أسعارها رخيصة مقارنة مع باقي النافورات كما أنها شكلها جذاب و تضفي رونق لحديقة المنزل حتى لو كان مساحتها صغيرة و ضيقة .أما عن تصاميمها فهي عبارة عن أواني بأحجام متفاوته و تصب المياه من الأعلى إلى الأسفل ثم يوجد محرك أسفل النافورة يقوم بدفعها من جديد إلى الأعلى.

نصائح لتصميم نافورات منزلية

  1.  يجب اختيار المكان المناسب للنافورة، فيختلف المكان باختلاف مساحة الحديقة، وكذلك الميزانية المحددة لعملها، فيكون اختيار زاوية بها أشجار عملاقة، هو اختيار مثالي للنافورة.
  2.  استخدام الحجر لتصميم النافورة، وتزيينها، هو اختيار مميز، فهو مادة سهلة التشكيل بالأحجام، والأشكال التي تريدها، وكما أنها تعتبر فكرة غير مكلفة، ولكن يجب حينها أن تكون النافورة على سطح مستوي، غير محاط بنباتات للسماح لأشعة الشمس بالوصول إليها لإضافة مظهر جمالي لها.
  3. استخدام الإضاءة في التصميم من الأمور الجمالية الهامة للنافورة في الحديقة، خاصة في الأجواء الليلية، وهناك العديد من الأنواع الخاصة بالإضاءة، تختلف حسب الشكل والتأثير الخاص، ويمكن التجربة أثناء التصميم للحصول على الضوء المناسب للنافورة.

يكون عليك بذلك من السهل تنفيذ العديد من اشكال نافورة حديقة منزلية التي قدمناها في هذا المقال، وأغلبها سهلة التنفيذ، وبعضها مكلف، والأخر لا، ولكنهم في النهاية يبرزون مدى جمال المنزل والحديقة معاً.

اشكال نافورات مياه داخلية ممتازة للحدائق المنزلية
5 (100%) 2 votes

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.